الثلاثاء، 5 أغسطس 2008

ثبت بمفردات الزراعة والري في مشروع الجزيرة بالسودان

ثبت بمفردات الزراعة والري في مشروع الجزيرة بالسودان
اعداد: د. عادل الشيخ عبدالله
الجامعة الإسلامية العالمية - ماليزيا
abdalla@iiu.edu.my
بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم
يقع مشروع الجزيرة في وسط السودان بين النيلين الأزرق و الأبيض في السهل الطيني الممتد من منطقة سنار إلى جنوب الخرطوم عاصمة الدولة السودانية. و أنشئ هذا المشروع في عام 1925م لإمداد المصانع البريطانية بحاجتها من خام القطن الذي شكل العامود الفقري لاقتصاد السودان . و يعتبر هذا المشروع أكبر مزرعة في العالم ذات إدارة واحدة. و مقر رئاسة المشروع في بركات قرب مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة .
يقطن في إقليم الجزيرة كثير من القبائل العربية مثل الكَواهْلَة، واللَّحَوِيِين، وكِنانة، ورُفاعة، و العَرَكِيِين ، والحَلاوِيِين. وهذه القبائل كانت قد هاجرت قديماً طلباً للكلأ و الماء. وبعد قيام المشروع، وإحداث النهضة الاقتصادية قطنت في إقليم الجزيرة بعض القبائل الوافدة من شمال و غرب السودان وغرب أفريقيا.
و من حيث اللغة فإن هذه القبائل الوافدة تنقسم إلى قبائل ناطقة بالعربية كلغة أم و منها: الجَعَلِيُون و الشَّايقِيِّة و الرِّزِيقات و التَّعايْشة ، و قبائل تتخذ اللغة العربية لسانها الثاني وهي: الدَّناقْلة، و المَحَس و الزَّغاوَة، و قبائل غرب أفريقيا وهي: الهَوْسا، والبَرْقُو ،وغيرهم.
لقد انصهر لسان كل تلك القبائل في بوتقة لغوية واحدة هي لهجة الجزيرة التي قد تأثرت بخصائص اللغات الوافدة و التي ظهرت تأثيراتها جلية في قاموس العربية بالجزيرة التي نلمحها في مفردات الري و الزراعة. كما تأثرت بتيارات من اللغة الوافدة من خارج البلاد العربية و في ذلك يقول قاسم (و كما اتسعت العامية في الماضي و حملت في جوفها معظم التيارات الحضارية التي مرت بها البلاد ، فاكتسبت بذلك خصوبة و مقدرة ، كذلك تأثرت بالتيارات الحديثة ، فقد خضعت البلاد في القرن التاسع عشر للحكم التركي المباشر فدخلت إلينا كثير من المصطلحات التركية " [1]
و يقول أيضاً " و دخلنا في القرن العشرين و خضعت البلاد للإنجليز، وتعرضنا للتيارات الغربية التي هبت علينا من كل صوب و تركت آثارها الواضحة في لهجتنا وكثير من هذه الآثار تأقلم أو تعرب حتى كدنا لا نصدق أنه أجنبي [2]"
إن معظم مفردات العامية السودانية من الممكن تحديد أصولها و رغم ذلك توجد بعض من الكلمات التي لا يعرف مصدرها. و في ذلك يقول قاسم " و كما احتفظت لهجتنا بخصائص لغوية لبعض اللهجات العربية التي تلاشت الآن ، كذلك احتفظت ببعض الصيغ التي ضاعت من اللغة الأم" [3]
إن هذه الدراسة التي بين أيدينا تتناول أشيع الألفاظ الزراعية المستخدمة في هذا المشروع، و ذلك بغية إثراء القاموس العربي.و تكمن أهمية الدراسة في إشارتها إلى مقدرة العربية على التعبير على ما يجد في حياة المجتمع و إلى مقدرتها في تطويع اللغات الأخرى و إخضاعها إلى نواميسها.
رُتَّبً هذا المعجم وفق الترتيب الألفبائي للحروف العربية ،متبعاً الطريقة النطقية التي تسجل الكلمة كما سمعت . وهذه الطريقة ابتدرها الجرجاني في (التعريفات ) و لكن العرب لم يؤلفوا قديماً على منواله. و اهتم بها حديثاً أصحاب المعاجم العصرية فألف العلايلي معجم (المرجع) و ألف جبران مسعود الرائد.
جمعت هذه المادة من مصادر شتى منها جريدة الجزيرة الزراعية، والنشرات الزراعية، و اللقاءات المباشرة مع العاملين في هذا المشروع،إضافة للملاحظة الشخصية للباحث كأحد أبناء المزارعين في هذا المشروع.
و قد حاول الباحث تأصيل الكلمات الواردة في هذا المعجم. ومما يجب التنويه هنا أن المعجم خصص لدراسة أكثر الأسماء والمصادر شيوعاً دون الأفعال. و حيثما وجد الحرف \ ق \ في قائمة الألفاظ التي تشكل هذا المعجم فهي تنطق كالصوت الإنجليزي في good /g/ كما في \القنطرة \.
حرف الهمزة
1- الآفَة
هي الحشرات و الطفيليات التي تفتك بالزرع. و تجمع على آفات.
2- أَبُو سِتَّة
مجرى مائي يتصل بمجرى مائي أكبر يُعرف ب ( الجدول )[4] ، و ينقل الماء إلى داخل الحقول التي يُطلق عليها الحَوَّاشات[5] .
3 - أَبُو عِشْرِين
مجرى مائي يخرج من الترعة، و ينقل الماء إلى الَحوَّاشات، و تتفرع منه الجداول التي تنقل الماء إلى داخل الحقول.
4 - أُم صُوْفَة
عشب مائي يكثر في الترع والمجاري المائية يعيق انسياب المياه . سميت كذلك لشبهها بالصوف . و في العامية السودانية تعني كلمة أم ذات ، فأم صوفة تعني ذات الصوفة.
5 - الإنْقَايَة
قطعة من الحقل الزراعي الذي يعرف ب (الحواشة) تتكون من جزئين متساويين بينهما جدول للسقي، و تبتدئ بحاجز ترابي و تنتهي بحاجز ترابي آخر . وتجمع على أناقي ، وكلمة إنقاية من اللغة النوبية. [6]
حرف الباء
6 – البَاب
القفل الذي يحجز الماء و يكون بين الترعة و( أبوعشرين [7]) ، يفتح عند ضخ الماء لري الزرع ،و يغلق بعد نهاية الري.
.7 – البَابُور (وَابُور)
الجرَّار الميكانيكي و يستعمل في عمليات الحرث، و في سحب الماء من القنوات الرئيسية إلى القنوات الفرعية الأصغر في بعض أقسام المشروع، كما يستخدم في عمليات زراعية أخرى .و قد انتقل اللفظ من استخدامه القديم للجرار البُخاري إلى جرارات الديزل . و تحمع على بَوابير . و كلمة بابور من الكلمة الإنجليزية VAPOUR .ويطلق عليه أحياناً تراكتر.[8]
8 - البَاع
وحدة قياس طولي و يكون بمد الحبل من رأس السبابة من اليد اليمنى إلى رأس السبابة من اليد اليسرى . يستعمل في بيع سيقان العشب الجافة و في قياس الأرض كلمة عربية فصيحة . جاء في المحيط : البوع و الباع لغتان و يقال بعته بالباع. و يقال أيضاً بُعْتُ الحبلً بَوْعاً : مددته حتى صار باعاً [9].
9 - البَاحِت
اسم فاعل من الفعل (بَحَتَ ) . و اصله الفعل العربي (بَحَث) أي فتّشَ . و في العامية السودانية تبدل الثاء تاءً و الباحت يطلق على الحشرات و الآفات التي تفتك بالبذور التي تلقى في باطن الأرض لتنمو.
10 - البُرْقَان
هي الأرض الخلو التي تكون بين أول حواشة و قناة الري و يبدأ البرقان من أول حواشة في الترعة إلى آخرها و يبلغ عرضه عشرة أمتارٍ تقربياً و يخصص لمرور السيارات و الحيوانات. مجهولة الأصل.
11 - البُقَّة
الثمر الذي تحمله لوزة القطن بعد تفتحها . و يكون ناصع البياض . و تتكون البُقّة من خمسة أجزاء تشبه الأصابع. و لعلَّ هذه الكلمة أخذت من بقَّ النبتُ بُقوقاً ، وذلك حين يطلع . جاء في اللسان: أبَّقّ الوادي إذا أخرج نباته ، قال الراعي :
رَعَتْ بخُفافٍ حين بَقَّ عِبابُهُ وحَلَّ الرَّوايا كُلُّ أسْحَمَ ماطر [10]
12 - البَلاش
كلمة منحوتة من بلا و شيء ؛أي بلا مقابل. و تعني منح الزارع هبة مالية للعامل لا تُرَدُّ.
13 - البُوْدَة
نبات طفيلي يتغذى على النباتات الأخرى ،و يعيق نموها. و لعل هذه الكلمة مأخوذة من كلمة أباد بمعنى أهلك و أزال . جاء في معجم مقاييس اللغة : يُقال باد الشيئ بَيْداً و بُيوداً ، إذا أودى أي هلك.[11]
14- البُور
القِسم الذي لا يزرع في سنة معينة . و يترك خلواً حنى تستعيد التربة خصوبتها . و يسمى أيضاً بِ (النايم) أو بِ (الُمسْتَريح) أو بِ (الأرض المُرْتاحة) . و الفصيح منها بَوْر كما جاء في كتاب الرسول صلى الله عليه و سلم لِأُكَيدِر دومة "...و أن لكم البَوْرُ و المعامي و أغفال الأرض و الحلقة و السلاح و الحافر و الضامنة من النخل.... "[12] . و البور الذي ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح الباء و سكون الواو هو الأرض كلها قبل أن تسوى و تصلح للزراعة. و يقال أيضاً ( الباير) و هو اسم فاعل من الفعل الثلاثي بار فهو بائر أبدلت الهمزة ياء على طريقة صوغ اسم الفاعل في عربية السودان .
15- البُوْغَة[13]
و هي أول شِربة للأرض المحروثة في الموسم الزراعي الجديد . و هذه الكلمة استعملت مجازاً من الكلمة الفصحى البَوْغاء. و هي كما وردت " في لسان العرب" تعني التراب عامة أو التربة الرخوة .
16 - بِيْت[14]
أصله بَيْت . يطلق على قطعة من الأرض الزراعية تسمى ب (الحواشة [15]) .
حرف التاء
17 - التَراكْتَر
هي الآلة التي تستعمل في حرث الأرض (البابور[16]). و كلمة تراكتر معربة من اللفظ الإنجليزي tractor . وتجمع على تراكترات.
18- التُّرْعَة
و هي المتن المرتفع من الارض المملوء ماء و يكون قناة الري. تجمع على تُرَع أو ترعات . ورد في المحطم و المحيط الأعظم قول القائل:
هاجُوا الرحيل و قالوا إن مَشُرَبَكم ماءُ الزنانير من ماويّة التُرَعُ .
وعلق ابن سيده على هذا بقوله : فعندي أنه جمع الترعة من الأرض فهو على هذا بدل ماء الزنانير ، كأنه قال : غدران ماء الزنانير . ثم ذكر ابن سيده معاني عدة للترعة منها : أنها فم الجدول ينفجر من النهر و أنها سيل الماء إلى الروضة ."[17].
19- التَّرْوِيَة
على وزن تَفْعِلة و هي من الأصل رَوَى أي سقى . و تعني عملية سقي الأرض الزراعية.
20- التُّقَّالَة
السد الذي يجعل انسياب الماء بطيئاً في (أبو عشرين ) مما يسمح بانسياب أكبر للماء في داخل الحواشة التي أقيم بازائها . من الأصل ( ثقل) و في عربية السودان تبدل الثاء تاءً.
21 - التَّقَاة
قطعة صغيرة الأرض مساحتها 15 متراَ تقريباً يُجمع فيها المحصول. تُجمع علىتِِقيو هي كالبيدر للقمح. مجهولة الأصل .
22- التَّقَاوِي
هي البذور المحسنة التي تستعمل في الزراعة. و لعلها من كلمة تقوية . أي جعله قوياً.
23- التَّقْنَت
ردم ترابي صغير بين أقسام الحقل (الحواشة) ، يساعد في عملية الري. و يوجد تقنت أخير في نهاية كل حواشة. و تجمع على تَقانِت .و هذه الكلمة نوبية الأصل فهم يسمونها( تَقْمَدْ)[18]
24- التَّقيل
عملية قلب الأرض الزراعية بالمحراث و يقال له التقيل تمييزاً عن الحرث الثاني و الذي يسمى ب(الخفيف ). و يسمى بالتقيل لأن الحرث فيه يكون أعمق من الحرث الخفيف. و أصل الكلمة الثقيل.
25- التِّلات
و هي من كلمة (الثلث) ، مساحته خمسة أفدنة . و سمي (تِّلات) لأنه يساوي ثلث الحيازة الكلية التي تُمَلَّك للمزارع . و أقل ما يمنح الفرد يساوي خمسة عشر أفدنة. يزرع ثلثه قطناً و ثلث يزرع مناصفة بين الذرة و القمح أو الخضراوات و يترك الثلث الآخر بوراً ليرتاح و يستعيد خصوبته و يعد ليزرع قطناً في الموسم الزراعي الجديد. و تجمع على تِلاتات.
26- التَّلْجِيْن
مصدر للفعل ( لّجَّنَ ) و هو الفعل الذي تقوم به اللجنة. و هي جماعة منتخبة من المزارعين يوكل إليها أمر تقدير قيمة الضرر أو التلف الذي حدث في حقل مزارع ما بفعل إنسان أو ماشية فرد آخر.
27- التِّيراب[19]
هي البذور التي تلقى في حفيرات صغيرات لتنمو بالري الصناعي أو المطري. و هذه الكلمة من كلمة تُراب . و ذلك لأنها تلقى في الأرض و تغطى بالتراب.
حرف الجيم
28- الجَدْوَل
مجرى ينقل الماء من ( أبو عشرين ) [20] إلى داخل (الحَوَّاشة). و الجدول هو النهر الصغير كما جاء في الصحاح. [21].
29- الجَرَّايَة
آلة على وزن فعّالة من الفعل (جرى ) و ذلك لأنها تمكن الزارع من أن يعمل بها مسرعاَ. و هي تترّكّب من أسطوانة خشبية قطرها خمس بوصات تقريباً ، و طولها متران في نهايتها قطعة حادة من حديد ، مثل حدوة الحصان تغرز في الأرض فتكون حفرة صغيرة يلقى فيها الحب. جمعها جَرّايات .
30- الجُرُن
الهيئة التي يكون عليها المحصول الخام بعد تجميعه في مكان واحد استعداداً لفصل الحب من السنابل. و المحاصيل التي تجمع في جرن هي: الذرة و الفول السوداني و اللوبيا و أنواع الحبوب الأخرى. الفصيح منها حُرْن و جَرين للمفرد . و اللهجة السودانية استخدمت الجمع الأول .
31- الجَنَايْنِي
اسم منسوب إلى ( جناين ) جمع جِنينة و يطلق على المزارع أو العامل الذي يتخصص في فلاحة مزارع الخضروات و الفواكه (الجنينة).[22]
32 - الِجنِيْنَة[23]
صيغة تصغير على وزن فِعيلة ، من الكلمة العربية جنة . و تعني هنا قطعة من الأرض تخصص لزراعة الفواكه، و الخضر تمنح لمن أراد من المزارعين. تجمع على (جَنايِن) . و فى الفصيحة يقال لها الجُنَيْنَة . جاء في اللسان :
مِمَّا يُضَمُّ على عِمْران حاطبه من الجُنَيْنَةِ جَزْلَاً غير مَوززنِ
حرف الحاء
33- الحَرِِِِِت (الحِرات)
من الفعل العربي حرث . و هو عبارة عن قلب الأرض الزراعية و ذلك بشق خطوط مستقيمة و عميقة يطلق على كل حط لفظ (سرابة )[24]
34- الحَرِق (الحَرِيق)
على وزن فعِل و فَعِيل و هي عملية إبادة سيقان القطن و ذلك بإشعال النار فيها و هي موضوعة في أكوام.من الفعل العربي حرق.
35– - الحِمْلَة
طور تكوُّن الثمرة في أعلى نبات الذرة و في هذا الطور تكون الثمرة مغلفة بأوراق النبات، و سميت كذلك لشبهها بالحامل من النساء، و هذا الطور يسبق طور بدء تكون الحب الطري و هو ما يسمى باللَّتيبَة[25]. و يقال له في الفصحى الحَمْل. يقول ابن سيده: الحَمْل ثمر الشجرة. و الكسر فيه _ أي قولهم (حِمْل) _ لغة ومن الحَمْل ما كان في بطنِ أو على رأس شجرِ. [26]
36- الحَوَّاشَة
على وزن فعّالة . و هي قطعة من الأرض الزراعية تعطى للمزارع مساحتها خمسة عشر أفدنة. أو عشرين فداناَ تقسم على أقسام يسمى كل قسم ب(التِلات ) [27] . ولعل هذه الكلمة تحوير لكلمة (حائش ) و التي هي : النخل الملتف المجتمع كان لإلتفافه يحوش بعضه إلى بعضِ [28] .
حرف الخاء
37- الخَزَّان
صيغة مبالغة على وزن فعاَّل تُطلق على البحيرة التي تكون أمام السد أو القنطرة و منها يوزع الماء على القنوات . تجمع على خزّانات. من الفعل العربي خَزَنَ .
38- الخِيْش[29]
مادة تصنع منها الجوالات التي تُعبّأ فيها الحبوب . أصلها الخَيْش الذي يصفه الجوهري بأنه ثياب من أردأ الكتان .[30]
حرف الدال
39- الدَّبُل
مجرى مائي يبدأ من الترعة و يسقي قسماً من الحقول الزراعية . و هو أصغر من الترعة و ضعف ( أبو عشرين ) و لذا أطلق عليه الدبل . جاء في معجم متن اللغة تحت مادة دبل : دَبَّلَ اللُّقمة : كَبَّرَها و ازدردها. و الدَّبْل هو الجدول [31]. و لعل الإنجليزية اقترضت هذا اللفظ من العربية ، فقالوا double. و من الإنجليزية انتقلت إلى عربية السودان .
40- الدَّق
عملية فصل الحب من السنابل و ذلك باستعمال المُدْقَاق[32] أو الدَّقَّاقَة[33] . من الفعل العربي دَقَّ .
41- الدَّقَّاقَة
على وزن فعّالة و هي آلة ميكانيكية تستخدم لفصل الحبوب من السنابل. جاء في اللسان الدَّقَّاقَة : شيئ يدق به الأرز.
42- الدُّقَاق (الدَّقَّاقِين)
العمال الذين يقومون بعملية الدق يدوياً و ذلك باستخدام المُدقاق
43- الدَّكَّة
هي كومة سيقان الذرة الجافة التي تعد لعلف الحيوان. و هي من الفعل العربي دَكَّ . و في اللسان الدكة و الدك: ما استوى من الرمل و سهل. و دكَّ الأرض دكّا:ً سوّى صعودها و هبوطها . ودكِّ التراب يدكه دكّاََ إذا كبسه و سوّاه . و الدك: هو الدق . و جاء في القرآن " فحملت الأرض و الجبال فدكتا دكة واحدة"[34] . و كل هذه المعاني تنطبق على مفهوم الدكة في منطقة هذه الدراسة.
حرف الراء
44- الرَّش
إبادة الحشرات الضارة و الآفات باستعمال المبيدات الكيماوية و يستخدم في ذلك الطائرات. و تسمى بطائرات الرش . و الرش يعني في أصله العربي هو المطر القليل، و إذا أصاب أرضاً توصف بأنها أرض مرشوشة.
45- الرِّقَاعَة
عملية زراعية تعني إعادة بذر الحب في الأماكن التي لم ينبت نباتها. من الفعل العربي (رقع) أي وصل بين شيئين منفصلين. كما يرقع الثوب أي يوصل خَرْقُه
حرف الزاي
46– الزَّم
الطور الأول في إنبات الحبوب التي ألقيت في باطن الأرض أي بداية الفلقة . و في هذا الطور تبدأ الحبة في التشقق (طور الفلقة) و هذه الكلمة ربما جاءت من إحدى دلالات الزم وهي رفع الأنف من التكبر . ورد في اللسان : زَمّ الرجل بأنفه إذا شمخ و تكبر فهو زام. و في الأثر النبوي أن الرسول صلى الله عليه و سلم تلا القرآن علي عبد الله بن أُبَي و هو زام لا يتكلم، أي رافع رأسه، لا يقبل عليه.[35]
47- الزَّرِِيبَة
حظيرة عامة تحبس فيها الحيوانات التي تتلف الزرع إلى حين حضور مالكيها فيخرجونها بعد دفع غرامة مالية تساوي التلف الذي أحدثته في الزرع . جاء في اللسان : الزريبة حظيرة للغنم من خشب.
حرف السين
48- السَّد
حاجز ترابي يمنع تسرب الماء . يجمع على سدود. السدود نوعان : سد عجمي و تقالة[36] .و السد العجمي لا يتسرب من ورائه أي مقدار من الماء . و هي عربية فصيحة . جاء في المخصص: السد هو الردم [37]. قال تعالى : (( فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا و بينهم سداً)) [38] (( و جعلنا من بين أيديهم سداً و من خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون)) [39] .
49- السَّرَاب
خطوط طولية أو عرضية عمقها عشر بوصات تقريباً ، و عرضها كذلك . و في أعلاها يلقى الحب فيكون فيها الزرع. و يروى الزرع بانسياب الماء في بحر السراب و هو الفراغ العميق الذي يفصل بين سرابتين . و لعل هذه الكلمة من السَّرَب و هو القناة التي يدحل منها الماء الحائط . يقال سرب الماء من القِربة أي سال، مفردها سرابة .
50- السَّفِير
أوراق الفول أو القمح أو الذرة الجافة التي تبقى بعد فصل الحبوب (التذرية ) و تسعمل علفاً للحيوانات. و في الفصحى السفير: ما سقط من من الورق و تَحاتَّ و يقال كذلك لما سقط من ورق العشب.
51- السُلْفَة (السّلَفِيَة)
مال يُعطى للمزارع من خزينة الدولة و يخصم لاحقاً من الأرباح . و السلفة عند العرب هي ما يتعجله المرء من الطعام قبل الغداء .ويقولون سلَّفت الرجل تسليفاً[40].
52 - السَّمَاد
مادة كيماوية أو عضوية تصلح بها الأرض لتزداد خصوبة . و هي من الفعل العربي سمد أي سهَّل الأرض و خصبها . و عملية تخصيب الأرض بالسماد يطلق عليها التَّسْمِيد .
53- السًّنِد
تخطيط الأرض الزراعية و تقسيمها إلى وحدات صغيرة تسمى ب 0(الإنقاية و الأنصاص ) [41] و إقامة الحواجز الترابية التي تسمى ب (الجدول و أبو ستة و التقنت) [42] ، و ذلك تسهيلاً لعملية الري و العمليات الزراعية الأخرى. مشتقة من كلمة سَنَد ، هو ما ارتفع من الأرض و علا عن السفح[43].
54- السِّوِّيْد[44]
فطريات تفتك بحب الذرة و هو في طور ما قبل النضج فتفسده ، و تحيله رماداً أسود. سميت كذلك للسواد الذي هو نقيض البياض.
55- السَّيُفُون
مجرى مائي يمر تحت مجرى مائي آخر. من الكلمة الإنجليزية siphon . و تجمع على سيفونات.
حرف الشين
56 - الشَّرَايَا
طور من أطوار نبات الذرة يسبق بداية تكون الثمرة (اللَبَنة ) . أي أنه بين اللَّتيبة و اللبنة.
57 - الشَّلابي
أربعة خطوط سراب في أول الحقل متقاطعة مع الخطوط المكونة للحواشة . فإذا كان السراب من الشرق للغرب يكون السراب من الشمال إلى الجنوب و العكس صحيح. المفرد شُلْبايَة مجهولة الأصل.
58 - الشَّلِخ
هي عملية تخفيف شجيرات القطن التي توجد في حفرة واحدة. و في هذه العملية تقلع الشجيرات الضعيفة و المصابة بداء و تترك السليمة المعافاة. و هذه العملية تعطى بقية الشجيرات المتروكة فرصة اعظم في قسمة الري و الهواء و غذاء التربة .عربية فصيحة ، يقولون : شلخه شلخاً بالسيف ، أي هبره . و يعلق صاحب معجم متن اللغة: و تستعيره العامة لنزع الغصن بجذبه من الأم [45].
59- شَّوَّال
كيس من الخيش يستعمل لحفظ المحاصيل . فارسية الأصل .
حرف الصاد
60 - الصُبْرة
كومة حبوب الذرة أو القمح بعد فصل الشوائب المعدة للتعبئة في الجوالات .جاء في اللسان الصُبْرَة: ما جمع من الطعام بلا كيل و لا وزن بعضه فوق بعض [46]. و في الحديث:" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال ما هذا يا صاحب الطعام قال أصابته السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس من غش فليس مني "[47]
61 - الصَّبْنَة
المدة التي ينقطع فيها نزول المطر .و في العربية الصَّبْن هو الكف . قال عمرو ابن كلثوم
صَبَنْتِ الكأسَ عنَّا أُمُّ عَمْرو و كَانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِيْنَا
62 - الصَّمَد
مندوب لكل مائة من المزارعين يمثلهم في مجلس المكتب الذي ينتمون إليه. و ينتخب بواسطة الانتخاب الحر. و الصمد في العربية تطلق على السيد المطاع الذي لا يقضى دونه أمر. أنشد الجوهري :
عَلَوْتُهُ بِحُسامٍ ثُمَّ قُلْتُ لَه َ خُذْها حُذَيفُ ، فَأَنْتَ السَّيِّدُ الصَّمَدُ
حرف الضاد
63 - الضَّحَوَة
جزء من النهار يُكترى فيه العمال للعمل في المزارع ، و هو أول النهار (الضحى) يبدأ من شروق الشمس إلي قبيل وقت الزوال. و في الفصحى هي الضَّحُوَة . قال الجوهري ضَحْوًة النهار بعد طلوع الشمس. . تجمع على سيفونات [48]
64 - الضَّرْوَة
حاجز من النبات المنسوج يمنع وصول الشوائب التي يحملها الهواء إلى أكوام القطن. أصلها من الضراء . قال ابن فارس: الضراء شيئ فيما يواري من شجر و قال أو هو من الضرو و هو شجر يستر بورقه.[49]
65 - الضُّهْرِيَة
جزء من النهار يُكترى فيه العمال للعمل في المزارع ، و تبدأ من بعد وقت الظهر إلي قبيل غروب الشمس. و الضهرية من الظهر قلبت الظاء ضاداً كما هو شائع في العامية السودانية.
66 - الضَّوَرَان
حوض يوجد في المكان الذي يخرج منه الماء من الترعة فيمتلئ هذا الحوض ماءً ثم ينساب الماء في مجرى آخر يطلق عليه (أبوعشرين ). و كلمة ضوران من ( دار يدور دوراناً ) و قلبت الدال ضاداً . و ُسمِّي كذلك لأن الماء يدور في حلقات ثم ينساب بعد ذلك.
حرف الطاء
67 - الطَّرَّاد
و هي عملية حرث الأرض بعد أن ينبت الزرع و يطول إلى مستوى معين. و الهدف منها إزالة الحشائش الطفيلية و لعل هذه الكلمة جاءت من قولهم: مكان طرّاد، أي واسع أو من اطرّد الماء إذا تتابع و كلا الدلالتين تنطبقان على الطراد هنا. إذ إنه توسيع و تعميق لما بين الشوطين من الزرع ليسهل إنسياب الماء الذي يسقي الزرع.
68 – الطَّعْن
الطور الأول لنمو الزرع . و هو طور خروج رأس مثل مقدمة المغرز (الإبرة ) . و هو ما يعرف بطور الفلقة .
69 - الطَّلِق
مصدر على وزن فَعِل من الفعل العربي طَلَقَ أي جعله حراً . و تعني هنا إباحة مزارع القطن لرعي الحيوان و ذلك بعد الانتهاء من جني القطن .
70 - الطُوْرِيَّة
آلة تستعمل للحفر تتكون من مقبض حشبي أسطواني طوله متر و نصف يركب في رأس حديدي شبه مربع ذي نهاية حادة.
حرف الغين
71 - الغَرْبال
المُنْخَل و هو إطار دائري من الخشب أو الحديد . له أحجام مختلفة .و بداخله أخرام. و يستعمل في فصل الحب من الشوائب . الفصيح منه الغِربال من الفعل غَرْبَلَ الشيء أي نخله. و الِغربال ما غُرْبِلَ به . و تجمع على غرابيل.
72 - الغَفِير
و هو العامل المكلّف بملاحظة و مراقبة المياه في عدد من الترع و القنوات و تبليغ مسئولي الري فوراً. بملاحظاته . و أصلها الخفير. و الخفير هو المجير . قال الجوهري خفرتَ الرجلَ إذا أجرتَه. و كنتَ له خفيراً تمنعه. [50]
73 - الغِيْط[51]
حقول القطن. و الغيط في الفصحى هو البستان.
حرف الفاء
74 - الفَرِيك
الحب الذي استوى نضجاً، و لكنه لم يجف بعد . يقطع و يحمص و يؤكل . ورد في اللسان أفْرَكَ السنبل: أي صار فَريكاً و هو حين يصلح أن يُفْرَك فيؤكل.
75 - الفَسِخ
خروج الثمرة بين الأوراق التي تغلفه في طور الحِمْلة[52] . و هي من الكلمة العربية فَسَخَ أي ظهر.
حرف القاف
76 - القُفَّة
وعاء دائري الشكل، ذو أحجام مختلفة، يصنع من الخوص . يستعمله الفلاحون في نقل محاصيلهم و الأوساخ. كما تعتبر القفة وحدة من وحدات وزن القطن ، و هي تساوي 36 رطلاً. جاء في الصحاح:القفة القرعة اليابسة و ربما اتخذت من خوص و نحوه كهيئتها ، تجعل فيه المرأة قطنها. [53]
77 - القَلاّعَة
آلة يدوية على وزن فَعّالة تستعمل في قلع سيقان القطن . تتكون من قائم حديدي و كمّاشة من الحديد أيضاً . و هي من الفعل العربي( قَلَعَ ) أي أخرجه من جذوره بقوة.
78 - القَلِع
عملية إزالة سيقان القطن بعد نهاية موسم الجني . و في لسان العرب ( القَلْع ) :انتزاع الشيئ من أصله و يستعمل في ذلك القلاّعة
79 - القَنْطَرة
السد الذي يقام على إحدى قنوات الري الرئيسية ، و يوزع المياه على القنوات الصغرى. جمعها قناطر. و في الفصحى هي: الجسر . و قال الأزهري : هي أزَج يبنى بالأجر أو الحجارة على الماء يُعْبَر عليه.
حرف الكاف
80 - الكُبْرِي
الجسر . تجمع على كباري
81 - الكَبِس
عملية حشو القطن في الجوّالات . و يستعمل العامل أو المزارع رجليه و يديه لحشو أكبر كمية ممكنة.
82 - الكَجَّامة
على وزن فَعّالة . و كلمة كَجَّامة اسم من أسماء القلاّعة [54] التي تستعمل في قلع سيقان القطن مجهولة الأصل.
83 - الكَدَنْكَة
آلة تتكون من عود خشبي، طولها نصف متر تقريباً، تنتهي بحديدة مثلثة الشكل ذات طرف حاد تستخدم في إزالة الحشائش الطفيلية . و هذه المفردة نوبية الأصل
84 - الكَدِيْب
عملية إزالة الحشائش الطفيلية التي تلي عملية الحش الأول مباشرة، و تهدف إلى إزالة ما تبقى من الطفيليات.
85 – الكَرَّاسة
على وزن فَعَّألة. و تعنى الآلة التي تجمع بها الأوساخ و الأوشاب. و تتكون من أسطوانة خشبية طولها متران و قطرها خمسة بوصات تقريباً تركب في مشط من جديد عشرة أصابع . من الفعل كرَس الذي يعني كسح القمام عن وجه الأرض
86- الكَرِس
هي عملية جمع سيقان القطن و الأوشاب الأخرى من الحقل و جمعها في أكوام . من الفعل العربي كَنَس الذي يعني كسح القمام عن وجه الأرض. و تكرس الشئ و تكارس إذا تراكم و تلازم فالكرس هو جمع الأوساخ [55].
87- الكَنَّاسة
على وزن فَعَّألة. و تعنى الكَرَّاسة [56].
88 - الكَنِس
هو الكَرِِس . جاء في اللسان : الكَنْس كسح القمامة عن وجه الأرض . و كنس الموضع يكنُسه كنساً : كسح القمامة عنه [57]
89 - الكُوْرِيق [58]
آلة يدوية تستعمل لجرف التراب تتكون من مغرف حديدي شبه مربع نهايته حادة و ذلك لتسهيل عملية غرف التراب . وله اسطوانة حديدية مجوفة يُدْخَل فيها قطعة من الخشب أسطوانية صماء تنتهي بمقبض حديدي . كلمة نوبية.
حرف اللام
90 - اللَبَقة
لبنة من الطين المخلوط بالتراب ليكتسب صلابة توضع في مجرى الماء فيغلقه و يمنع تسرب الماء . من من الفعل العرب لبك.قلبت القاف كافاً.
91 - اللَبَنَة
من أطوار إثمار نبات الذرة. و هي يلي مرحلة الإزهار (الشرايا) و اللبنة هي الثمرة أي الحية الطرية و التي إذا ضغطت أفرزت مادة مثل اللبن . و تسبق هذه المرحلة الطور الأخير أي طور الاستواء و هو النضج.
92 – اللُّقَّاط
العامل الذي يقوم بعملية جني القطن (اللقيط). تجمع على ( لُقَّاط أو لَقَّاطِين) . و اسم الفاعل في الفصحى ( لاقط ,ولقّاط ) و يطلقان على الذي يلقط السنابل إذا حُصِد الزرع.
93- اللَّقِيط
مصدر في عامية السودان على وزن ( فَعِيل)، و تعني عملية جني القطن من الفعل العربي لَقَطَ أي أخذ .و مصدر لَقَطَ الفصيح هو (اللّقْط).[59].
94 - اللُّوْز[60]
طور يبدأ فيه تكون القطن و هي أشبه بالليمون الأخضر في هيئتها. سميت كذلك لشبها بثمرة اللَّوْز
حرف الميم
95 - المُبِيْد
اسم فاعل على وزن مُفْعِل من الفعل الرباعي أباد أي قتل و أزال و هو المادة الكيماوية التي تثقتل بها الحشائش الطفيلية.
96 - المُدقاق
اسم آلة يدوية على وزن مُفْعال اشتقت من الفعل دقّ و يصنع المدقاق من فروع الشجر و شكله مثل الحرف اللاتيني T طوله مقبضه متران و الجزء الأمامي المستعرض طوله نصف متر تقريباَ و هو سميك.
97 - المُر
المر لغة هو نقيض الحلو و في عربية مشروع الجزيرة الزراعة يعني: عملية إزالة الحشائش الطفيلية لأول مرة. و سمي بالمر مجازاَ و ذلك لكثافة الحشائش التي يصعب إزالتها.
98 - المُزارِع
صيغة على وزن( مُفاعِل ) تطلق على الفلاح . و كلمة مزارع تدل على المشاركة في الزراعة و ذلك ان المزارع مشارك لطرف آخر و هو إدارة المشروع التي تمثل حكومة السودان.
99 - المُسْكاب [61]
على وزن مُفْعَال و هي آلة يدوية تستعمل في قطع سيقان الذرة . و تتكون من أسطوانة خشبية قطرها ثلاث بوصات تقربياً و طولها نصف متر ٍتركب قي قطعة حادة من الحديد مثلثة الشكل. مجهولة الأصل.
100 - المَسُور
و هو ما يخصل عليه المزارع بعد نهاية الموسم الزراعي و المسور كلمة نوبية[62] و اشتقوا منه مسرة و الفعل الماضي مسَّر.
101 - المَصْرَف
مجرى مائي تذهب إليه المياه الزائدة و يلقيها في النيل . من الفعل العربي صرف.
102 - المُضْرّاية
على وزن مُفْعّالة. و هي الآلة التي تصنع من الخشب و يُصفى بها الحب من الشوائب.تتكون من عمود خشبي طوله نصف متر تقريباً متصل بمجرف خشبي ، عرضه عشرون بوصة تقريباً و طوله ثلاثون بوصة تغرز في كومة الحب الخام ثم ترفع و هي مليئة فتذهب الشوائب في الهواء و ويستقر الحب المصفى في الأرض. و أصلها من الفعل الفصيح ذَرَّ الذي يشتق منه اسم الآلة على وزن مِذراة.
103 - المَطْمُورة
اسم مفعول من الفعل طمر أي غطّى. و المطمورة هي مخزن فى باطن الأرض توضع فيها حبوب الذرة ثم يهال عليها التراب. قال ابن فارس : المطمورة حفرة تحت الأرض يرمى فيها الشيئ.[63]
104 - المُفَتِّش
هو الموظف المسؤول عن إدارة الوحدة الإدارية المسماة بالمكتب. و هو الذي ينسق العمل الزراعي.
105 - المَكْتَب
مقر الوحدة الإدارية و التي تشرف على تصريف الشئون الإدارية و الفنية في قسم من المشروع . يحوي عدداً من الحواشات.
106 - المِلِح
اسم يطلق على سماد اليوريا و ذلك لشبهه بملح الطعام
107 - المَلُود[64]
آلة تتكون من عود خشبي، طولها متر و نصف تقريباً ، معقوفة المقبض، تنتهي بحديدة معقوفة ذات طرف حاد تستخدم في إزالة الحشائش الطفيلية . يستخدمها المزارع واقفاً. و هذه المفردة نوبية الأصل.
108 - المُنْجَل
اسم آلة على وزن مُفْعَل . تستعمل لجز بعض النباتات . و يتكون المنجل من مقبض طوله 15 بوصة تقريباً يركب في حديدة نصف دائرية ذات أسنان حادة . و اسم الآلة منه في الفصحى مِنُجَل، و هو الذي يُقَضّب به العود فَيُنْجَل أي يُشَقُّ[65].

109 - المَنْسُوب
على وزن مفعول مستوي الماء في الترعة . عربية فصيحة.
110 - المِيْجَر[66]
قناة الري الرئيسية و هي معربة من الكلمة الانجليرية major
حرف النون
111 - النَّجَاض
على وزن الفَعال و تعني نضج الثمر و استواءه من الفعل نضج و قد حدث فيه قلب مكانيهما، فتبادلت الميم و الجيم مكانيهما
112 - النَّجّامة
آلة يدوية قصيرة على وزن فعّالة ،تستخدم في إزالة الحشائش القصيرة و التي تسمى بالنجم . و هي في تكوينها تشبه الملود[67]في تركيبها إلا أن طولها يبلغ ربع متر تقريباً .
113 - النَّدْوَة
اللقاء الإرشادي و التنويري الدوري الذي يقيمه الإداريون و الخبراء بقرى الفلاحين لشرح ، و توضيح طريقة إجراء العمليات الزراعية .
114 - النُّص
و هو من النصف أسقطت منه الفاء. و يجمع على أنصاص. و هي جرء من الحواشة يساوى نصف مساحة الإنقاية.
115 - النِمْرة
مجموعة من الحواشات ذات أرقام متسلسلة تبدأ بالرقم واحد . فيقال للحواشة الأولى أول (بيت) و التي تليها ثاني( بيت) فثالث (بيت)[68] و هكذا إلى الحواشة الأخيرة و التي يطلق عليها آخر( بيت) . و كلمة نمرة من الكلمة الإنكليزية NUMBER
116 - النُّوَّار
هو الزهر عموماً لكل نبات . و يطلق في لهجة مشروع الجزيرة على زهر شجرة القطن.
حرف الهاء
117 - الهَوَّاب
هيكل وهمي لرجل من أعواد يرتدي جلباباَ ، يقصد به طرد طرد الطيور و الحيوانات التي تتلف الزرع.
118 - الهَوامِل
جمع هاملة . و هي الحيوانات التي تعتدي علي الزرع فتتلفه . و ترسل هذه الحيوانت إلى حظيرة الحيوانات الهوامل فتحبس إلى حين حضور أصحابها فُيغرمون بدفع مبلغ من المال .
حرف الواو
119 - الوَطَة
هي الأرض .من الفعل العربي وطأ. أي داس .
120 - الوَرَتابة
.كلمة نوبية الأصل. إذ تعني في اللغة النوبية إزالة الدم الفاسد و استعير في لغة الزراعة بالجزيرة لتطلق على ما فسد و تساقط من النبات بعد جفافه . تجمع على وَرَتاب
121 -الوَزنَة
وحدة من وحدات وزن القطني تساوي 36 رطلاُ. و هي من الفعل العربي وزن .
المراجع
ابن منظور ، محمد ابن مكرم الأفريقي ، لسان العرب ، بيروت ،دار صادر 1955م.
ابن سيده ، علي بن اسماعيل . المخصص ، اعتنى بتصحيحه مكتب التحقيق بدار إحياء التراث العربي ، بيروت ، دار إحياء التراث العربي و مؤسسة التاريخ العربي ، 1996م.
ابن سيده ، علي بن اسماعيل ، المحكم و المحيط الأعظم في اللغة ، تحقيق عبد الستار أحمد فراج ، بغداد ، معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية 1958م
ابن عباد، الصاحب اسماعيل ، المحيط في اللغة ، تحقيق الشيخ محمد محمد آل ياسن، بيروت ، عالم الكتب ،1994م.
ابن فارس ، أبي الحسين أحمد بن زكريا الرازي، معجم مقاييس اللغة، تحقيق و ضبط عبد السلام محمد هارون ، مصر، مكتبة خانجى ، 1981م.
ابن هشام ، أبو محمد عبد الملك ، سيرة النبي صلى الله عليه و سلم ، راجع أصولها، و ضبط غريبها ، وعلق حواشيها و وضع فهارسها محمد محي الدين عبد الحميد ، القاهرة ، دار الهداية (د.ت).
الجرجاني ، الشريف علي ابن محمد ، التعريفات ، بيروت ، دار الكتب العلمية 1983م.
الجوهري ، اسماعيل بن حماد . الصحاح :تاج اللغة و صحاح العربية ، أحمد عبد الغفار عطار ، جدة ، جامعة الملك عبد العزيز ، 1982م.
الطيب، أبو مدين بشير ،. العرف و الأرض في المديرية الشمالية ، الهيئة القضائية ، الخرطوم (د.ت).
سعود ، جبران الرائد : معجم لغوى عصرى رتبت مفرداته وفقاً لحروفها الأولى بيروت : دار علم للملايين، 1990م.
الشيخ رضا ، محمد ، معجم متن اللغة : موسوعة لغوية حديثة ، بيروت ، منشورات دار مكتبة الحياة ، 1959م.
قاسم ، عون الشريف الإسلام و العربية في السودان: دراسات في الحضارة و اللغة ، بيروت ، دار الجيل و الخرطوم دار المأمون المحدودة، 1989م .
اعداد: د. عادل الشيخ عبدالله أستاذ مساعد
قسم اللغة العربية و آدابها الجامعة الإسلامية العالمية - ماليزيا



[1] قاسم ، الإسلام و العربية في السودان العربية في السودان ، ص 282.
[2] المصدر السابق 283-284.
[3] المصدر السابق ص 280 .
[4] انظر كلمة جدول .
[5] انظر كلمة حواشة.
[6] قاسم ، المصدر السابق. ص 271.
[7] انظر كلمة أبوعشرين .
[8] المصدر السابق ص 284.
[9] المحيط في اللغة ج 2 ص 176.
[10] لسان العرب ج 10 ص 24.
[11] معجم مقاييس اللغة ج 1 ص 325.
[12] الحافظ ابن سعد ، سنن النبي صلى الله عليه و سلم و أيامه ، ص 636.
[13] تنطق واو المد مثلما تنطق /oa/ في الكلمة الإنكليزية .road
[14] تنطق الياء هنا كما تنطق ay في الكلمة الإنجليزية way.
[15] انظر كلمة حواشة .
[16] انظر كلمة بابور .
[17] المجكم و المحيط الأعظم ج 2 ص 35 .
[18] الطيب ، أبو مدين بشير ، العرف و الأرض في المديرية ص 30.
[19] تنطق ياء المد كما تنطق في كلمة بيت في هذا المعحم .
[20] انظر كلمتي (أبو عشرين ) و (الحوَّاشة).
[21] الصحاح للجوهري ج 4 ص 1654 .
[22] انظر كلمة جنينة .
[23] تنطق الياء المدية في هذه الكلمة كما تنطق في بيت .
[24] انظر كلمة سراب .
[25] انظر كلمة كلمة لتيبة .
[26] المحكم و المحيط الأعظم ج 3 ص 280 .
[27] انظر كلمة كلة تِلات.
[28] اللسان ج 6 ص 291.
[29] تنطق ياء المد كما في بيت في هذا المعجم .
[30] الصحاح ج 3 ص 1005.
[31] معجم متن اللغة ج 2 ص 374.
[32] أنظر كلمة مدقاق.
[33] انظر كلمة دقاقة.
[34] سورة الحاقة آية 14 .
[35] سيرة ابن هشام ج2 ص 219 .
[36] أنظر كلمة تُقَّالة .
[37] المخصص ج 2 ص 457.
[38] الكهف آية 94.
[39] يسن آية 9 .
[40] الصحاح ج 4 ص 1376.
[41] أنطر مادة نص و إنقاية .
[42] أنظر هذه المواد في الصفحات السابقة .
[43] لسان العرب ج 3 ص 220.
[44] تنطق ياء المد كما في بيت.
[45] معجم متن اللغة ج 3 ص 361.
[46] لسان العرب ج 4 ص 441.
[47] رواه مسلم في كتاب الإيمان باب قول النبي صلى الله غليه و سلم: من غشنا .
[48] الصحاح ج 6 ص 2406.
[49] معجم مقاييس اللغة ج 3 ص 397.
[50] الصحاح ج 2 ص 648.
[51] تنطق ياء المد كما في بيت
[52] أنظر كلمةحِمْلة.
[53] الصحاح ج 4 ص 1418.
[54] القلاّعة.
[55] اللسان ج 6 ص 195.
[56] أنظر كلمة كرَّاسة .
[57] أنظر كلمة كرس و اللسان ج 6 ص 195 أيضاً.
[58] تنطق واو المد كما تنطق في كلمة البُوغة . و تنطق ياء المد كما تنطق في كلمة بيت .
[59] لسان العرب ج 7 ص 392.
[60] تنطق واو المد كما تنطق في كلمة البُوغة.
[61] أنظر سَكِب.
[62] قاسم ، المصدر السابق ص 271
[63] معجم مقاييس اللغة ج 3 ص 424.
[64] تنطق واو المد كما تنطق في كلمة البُوغة.
[65] المخصص لابن سيده ج 7 ص 297.
[66] تنطق ياء المد كما بيت .
[67] أنظر كلمة ملود .
[68] أنظر كلمة بيت .

ليست هناك تعليقات: